maroccriseeconomique_755620443

توقع تقرير حديث لصندوق النقد العربي، ارتفاع نمو الاقتصاد المغربي خلال عام 2015 بمقدار 0.1 نقطة مئوية ليصل لنحو 4.6 بالمئة. في حين يتوقع أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي حوالي 4.8 بالمئة عام 2016.

وعزا التقرير الاقتصادي، حول  » تحديث توقعات النمو الاقتصادي والتضخم »، المعدلات المذكورة إلى التحسن المرتقب للنشاط الاقتصادي في منطقة الأورو والارتفاع المتوقع في أداء القطاعات غير الزراعية بالمغرب، خاصة قطاع الفوسفاط المتوقع تعافيه مع نهاية 2015 مستفيدا من ارتفاع مستويات الإنفاق الرأسمالي وتعافي الأسعار العالمية للمواد الخام.

وتوقع التقرير أن يبلغ معدل التضخم بالمملكة المغربية حوالي 1.4 بالمئة خلال 2015، مستفيدا من تراجع الأسعار العالمية للنفط، خاصة في ظل تبني الحكومة آلية المقايسة الجزئية، صندوق المقاصة، إضافة إلى الأثر الإيجابي لتعافي إنتاج القطاع الزراعي ومساهمته في زيادة المعروض من السلع الغذائية. متوقعا أن يرتفع التضخم عام 2016 إلى نحو 1.7 بالمئة مع الارتفاع المتوقع لأسعار النفط.

وكشف تقرير  » آفاق الإقتصاد العربي »، تحقيق القطاعات غير الزراعية بالمغرب، زيادة في النمو بلغت نحو 3.1 بالمئة خلال الربع الأول من عام 2015. بينما تراجع أداء قطاع السياحة والأنشطة التابعة له نظرا لانخفاض أعداد السائحين الوافدين إلى المغرب.

وسجلت المعطيات، إمكانية تأثّر الأداء الاقتصادي بعدد من العوامل منها القدرة على توفير المناخ الملائم المحفز للنمو ومدى تمكن القطاع الخاص من الحفاظ على زخم النمو. فضلا عن تأثر النشاط الاقتصادي بالظروف المناخية ذات التأثير الأكبر على أداء القطاع الزراعي الذي ساهم بنحو 10.7 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي عام 2014.

وأشارت النتائج الأولية للربع الأول من عام 2015، وفق ذات التقرير، إلى تحقيق الاقتصاد المغربي معدل نمو بلغ نحو 4.1 بالمئة، وذلك محصلة لارتفاع ناتج القطاع الزراعي بنسبة بلغت نحو 12 بالمئة بفضل تحسن الظروف المناخية.

وبخصوص مستويات الإنتاج من الطاقة لا سيما الكهرباء فمن المتوقع أن تشهد ارتفاعا بفضل ارتفاع مستويات الإنفاق الرأسمالي في مجالات الطاقة المتجددة ومحطات توليد الطاقة العاملة بالغاز الطبيعي، إضافة إلى بعض القطاعات الهامة غير الزراعية المحفزة للنمو مثل قطاع الصناعة، خاصة الصناعات الاستخراجية والسيارات ومكونات الطائرات والصناعات البحرية التي تستفيد من توافر البيئة الاستثمارية المواتية والجاذبة للشركات الأجنبية العاملة في هذه المجالات.

Hespress

Catégorie:

News

Laisser un commentaire

Votre adresse courriel ne sera pas publiée. Les champs requis sont marqué avec *

*