تعززت المؤسسات السياحية بمراكش بافتتاح فندق جديد بني على أنقاض « بكالباطروس ورويال ميراج »، إلى جوار مركب تجاري كبير، باستثمار مصري، بعد إعادة بناء بمواصفات مختلفة عن المؤسسات الفندقية الموجودة بشارع محمد السادس بمقاطعة جليز، يقول وزير السياحة لحسن حداد.

المسؤول الحكومي استرسل في تصريح لهسبريس قائلا: « للفندق مميزات تنشيطية مهمة جدا، وهو موجود بجانب مركب تجاري مهم جدا، ويحتوي على مطاعم متنوعة وقاعات للتدليك وغرف عديدة »، مضيفا أن ذلك « يجعله يعطي قيمة مضافة للسياحة المغربية »، لذلك « ساندناه منذ البداية، خاصة وأنه يوجد في المنطقة السياحية محمد السادس بمقاطعة جليز ».

حداد واصل موضحا أن صاحب الفندق مستثمر مصري « له وزن وقوة على مستوى أرض الكنانة، وسيكون لذلك تأثير على مستوى الزبون المصري والعربي »، مشيرا إلى أن هذا التنويع « سيعطي ديناميكية أكثر للسياحة بمدينة الحمراء ».

وأقيم حفل بهذه المناسبة، في غياب تام لعمال وعاملات « بكالباطروس رويال ميراج » بمراكش، الذين كانوا يعتصمون أمام هذه المؤسسة السياحية، رافعين لافتات تندد بتهديدهم بالطرد من قبل صاحب المشروع.

كامل أبو علي أوضح، في جوابه على سؤال لهسبريس خلال ندوة صحفية، أن المحتجين تمت تسوية وضعيتهم بتخصيص حوالي ثلاثة مليارات درهم في إطار لجنة الصلح التي تتكون من ممثلي العمال ومفتش الشغل وممثل ولاية مراكش.

المستثمر المصري أضاف أن إدارته « لا تطرد من أجل تجديد الموارد البشرية، لأنه حريص على السلم الاجتماعي وخدمة السياحة على التراب المغربي »، موردا أن « الفندق سيشغل 350 موظفا ».

وكان العمال المعتصمون، بحسب تصريح صحفي سابق لمسؤول نقابي، وقعوا اتفاقا من طرف ممثليهم وإدارة المؤسسة بمحضر من السلطات المحلية خلال شهر دجنبر من سنة 2012، وهو الاتفاق الذي يشير إلى أن إدارة المؤسسة قررت إغلاق الفندق من أجل إخضاعه للترميم والإصلاح، والتزمت بالحفاظ على رواتب العمال وجميع الامتيازات الأخرى.

لكن إدارة المؤسسة السياحية أخلت بالوعد، بحسب تعبيرهم، لذا قرروا الاعتصام « للمطالبة بتنفيذ الاتفاق الذي ينص على العودة إلى العمل في الفندق بنفس الوظيفة والامتيازات، حسب ما اتفقوا مع رب العمل، ويرفضون نقلهم من مصلحة إلى أخرى، أو من مدينة إلى أخرى مثل فاس وأكادير بدون أدني مبرر ».

Hespress

Catégorie:

News

Laisser un commentaire

Votre adresse courriel ne sera pas publiée. Les champs requis sont marqué avec *

*